إعلان علوي

إنفوجرافيك .. تعرف على أخطر عمليات تحرير الرهائن في مصر والعالم


إنفوجرافيك .. تعرف على أخطر عمليات تحرير الرهائن في مصر والعالم

كيف تمت وما هي العمليات الأنجح وأين؟

رهائن عين أمناس بالجزائر
تاريخ العملية: 16 يناير 2013
مكان العملية: الجزائر

عن العملية: كتيبة "الموقعون بالدماء" المرتبطة بالقاعدة احتجزت أكثر من 800 عامل بمنشاة نفطية بعين أمناس وطلبت من فرنسا والجزائر وقف الحرب في شمال مالي، ومبادلة الرهائن الأمريكيين بالشيخ المصري عمر عبدالرحمن والباكستانية عافية صديقي المعتقلين بأمريكا، وقامت قوات النخبة بالجيش الجزائري بتحرير الرهائن.

نتيجة العملية: القبض على 18 إرهابيا ومصرع ثمانية إرهابيين، وسبعة رهائن


كنيسة سيدة النجاة بالعراق
تاريخ العملية: 31 أكتوبر 2010
مكان العملية: العراق

عن العملية: اقتحام القوات الأمريكية والعراقية كنيسة " سيدة النجاة" للسريان الكاثوليك بوسط بغداد لتحرير 40 من المصلين الذين احتجزوا من قبل مسلحين مجهولين يطالبون باطلاق سراح ارهابيين معتقلين في العراق ومصر.

نتيجة العملية: تم قتل 8 من الخاطفين وفجر التاسع نفسه قبل اقتحام الكنيسة، وقتل 7 رهائن وأصيب 13 بجروح

اختطاف سياح من مصر للسودان
تاريخ العملية: 1 سبتمبر 2010
مكان العملية: الحدود المصرية السودانية

عن العملية: تم اختطاف سياح في رحلة بالقرب من الحدود المصرية الليبية السودانية، وانتقل الخاطفون برهائنهم إلى الاراضي السودانية وطلبوا من ألمانيا دفع فدية 6 ملايين يورو، وتعاونت القوات الخاصة المصرية مع الأمن السوداني وتم تحرير الرهائن (خمسة ألمان، خمسة إيطاليين، روماني واحد وثمانية مرشدين مصريين).

نتيجة العملية: قتل نصف عدد الخاطفين وتم تحرير الرهائن

هجمات بومباي
تاريخ العملية: 26 نوفمبر 2008
مكان العملية: بومباي – الهند

عن العملية: تعرضت مدينة بومباي الهندية لسلسلة من الهجمات من متطرفين إسلاميين بأماكن متفرقة منها موقع تاج محل الأثري وفندق أوبري، وبعد أكثر من 36 ساعة على الهجوم على الفندق قامت قوات الأمن الهندية باقتحامه.

نتيجة العملية: العثور على 24 جثة في فندق أوبري وتحرير 93 شخصا

عملية رهائن مدرسة بيسلان في روسيا
تاريخ العملية: في 1 سبتمبر 2004
مكان العملية: مدينة بيسلان – روسيا

عن العملية: مجموعة مسلحة تحتجز أكثر من 1100 شخص، وبعد 3 أيام أقتحمت القوات الروسية المدرسة باستخدام الدبابات والأسلحة الثقيلة، وأعلن زعيم الانفصاليين الشيشانيين شامل باساييف إنه هو من نظم الهجوم، وأن قائد الهجوم هو الكولونيل أرستخوييف، وشارك به 31 شخصا من مجموعات عرقية مختلفة إضافة إلى اثنين من العرب.

نتيجة العملية: مقتل 320 رهينة على الأقل من بينهم 186 طفل وإصابة المئات

رهائن مسرح موسكو
تاريخ العملية: في 23 أكتوبر 2002
مكان العملية: مسرح موسكو

عن العملية: اقتحم 40-50 شيشاني مسلح مسرح موسكو محتجزين 850 رهينة، ومطالبين القوات الروسية بإنهاء الحرب والانسحاب من الشيشان، بعد يومين ونصف من الحصار، ضخت القوات الخاصة الروسية غازًا كيميائيًا في فتحات التهوية في المبنى، ثم اقتحمته.

نتيجة العملية: قتل 39 من المهاجمين على أيدي القوات الروسية، وما لا يقل عن 129 من الرهائن (من بينهم 9 أجانب)، معظمهم بفعل المادة السامة.

اختطاف طائرة مصرية بمالطا
تاريخ العملية: في 23 نوفمبر 1985
مكان العملية: مطار لوكا بمالطا

عن العملية: أقلعت طائرة مصر للطيران رحلة 648 في اتجاهها من مطار أثينا إلى مطار القاهرة الدولي، وقام ثلاثة أشخاص تابعين لمنظمة أبو نضال باختطاف الطائرة وأجبروا قائدها على الهبوط في مطار لوكا الدولي بمالطا، وبعد فشل المفاوضات مع المختطفين، قامت قوة عسكرية مصرية خاصة بعملية اقتحام للطائرة.

نتيجة العملية: مقتل 56 شخصا ممن كانوا داخل الطائرة.

اغتيال يوسف السباعي بقبرص
توقيت العملية: 18 فبراير 1978
مكان العملية: مطار لارنكا – قبرص

عن العلمية: عناصر فلسطينية تغتال يوسف السباعي بقبرص والسادات يأمر بإرسال طائرتين تحملان قوات خاصة للقبض على الإرهابيين الذين تحصنوا بطائرة بقبرص، واشتبكت القوات الخاصة المصرية مع القوات القبرصية بالمطار.

نتيجة العملية: مقتل 12 من جملة 58 من أفراد القوة بالاضافة لطاقم الطائرة وإصابة 15 بجروح خطيرة


تحرير رهائن طائرة الأقصر
توقيت العملية: ٢٣ اغسطس ١٩٧٦
مكان العملية: الأقصر

عن العملية: اختطف مصري و فلسطينيان طائرة مصر الطيران المتجهة من القاهرة إلى أسوان وعلى متنها 109 ركاب معظمهم أجانب، أجبر الخاطفون قائد الطائرة على الهبوط بالأقصر، للتفاوض على إطلاق سراح المسجونين الفلسطينيين بالسجون المصرية، ثم قامت القوات الخاصة باقتحام الطائرة.

نتيجة العملية: تحرير الرهائن بدون خسائر، وإصابات غير قاتلة للخاطفين ثم الحكم عليهم بالأشغال الشاقة المؤبدة.

ليست هناك تعليقات

نتيجة الثانوية العامة 2021 بالإسم ورقم الجلوس عبر "الباجور النهاردة"

  نتيجة الثانوية العامة نتيجة الثانوية العامة 2021  بالإسم ورقم الجلوس عبر "الباجور النهاردة" ترقبوا نتيجة الثانوية العامة قريباً